المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث وأعراضه الشديدة

بقلم: طاقم رعاية المرأة في فلوريدا

تشعر المنطقة الأنثوية بالجفاف والتهيج وحتى الحكة في بعض الأحيان. تحتاج إلى التبول كثيرًا ، ويمكن أن تحترق أيضًا عندما تذهب. لم يعد الجنس ممتعًا بعد الآن. إذا كنت تعانين من واحد أو أكثر من هذه الأعراض ، فقد تكون متلازمة الجهاز البولي التناسلي لانقطاع الطمث أو GSM.

تعريف سن اليأس وأعراضه

يتم تعريف سن اليأس 12 شهرًا أو أكثر بدون فترة بسبب انخفاض مستويات الإستروجين. تصل المرأة المتوسطة إلى سن اليأس عند عمر 51 عامًا. علاوة على ذلك ، تتمتع كل امرأة بتجربة فريدة مع سن اليأس. قد يبحر البعض خلال التغيير مع الحد الأدنى من المشاكل ، بينما قد يعاني البعض الآخر من أعراض انقطاع الطمث المعتدلة أو الشديدة.

تتعرف معظم النساء على سن اليأس من خلال التعليم والأصدقاء والعائلة. تشمل الأعراض الشائعة التي يعرفها الكثيرون الهبات الساخنة والتعرق الليلي. أيضا ، حوالي 75 في المائة من النساء يعانين من الهبات الساخنة. في حين أنها تستمر عادة لبضع سنوات ، بالنسبة لبعض النساء ، قد تستمر في السبعينيات من العمر. قد يؤدي التعرق الليلي إلى مقاطعة النوم ، مما قد يؤدي إلى تغيرات المزاج والتهيج وصعوبة التركيز. لحسن الحظ ، ستتحسن العديد من هذه الأعراض بمرور الوقت ، مع العلاج أو بدونه.

ما هي المتلازمة البولية التناسلية لانقطاع الطمث (GSM)؟

تؤدي المتلازمة البولية التناسلية غير المعالجة لانقطاع الطمث إلى أعراض سن اليأس الشديدة. كما أنه يميل إلى التفاقم مع مرور الوقت. يساهم انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في ضمور المهبل. وهذا يشمل الجفاف والحكة وعدم الراحة والألم عند ممارسة الجنس. يجمع GSM بين ضمور المهبل المزعج والأعراض البولية ، مثل التردد والإلحاح وعدم الراحة عند التبول. بالإضافة إلى ذلك ، يزداد خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية. قد يؤثر GSM على 50 إلى 70 في المائة من النساء بعد سن اليأس.

التغييرات المهبلية الشائعة

قد تلاحظ النساء بعض هذه التغييرات مع متلازمة الجهاز البولي التناسلي لانقطاع الطمث:

  • تصبح الأنسجة رقيقة وجافة وأقل مرونة مع انخفاض الإفرازات والتزليق.
  • قد تتمزق الأنسجة الهشة أو تنزف ، مما يؤدي إلى الشعور بألم أثناء ممارسة الجنس أو فحوصات الحوض.
  • قد تزداد الالتهابات المهبلية ، حيث يصبح الرقم الهيدروجيني الحمضي الصحي للمهبل أكثر قلوية.
  • يمكن أن يؤدي الألم أثناء الجماع إلى حدوث جماع أقل تواترًا ، مما قد يؤدي إلى تقصير المهبل وضيقه. هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانزعاج.
  • يمكن أن يؤدي قلة الجماع بسبب الألم إلى الشد اللاإرادي لعضلات المهبل والحوض (التشنج المهبلي). نتيجة لذلك ، قد لا يكون الجنس ممكنًا.

قد تؤثر هذه الأعراض بشكل كبير على الرضا الجنسي للمرأة وعلاقاتها الحميمة ونوعية حياتها بشكل عام. بسبب الطبيعة الحساسة لهذه الحالة ، قد يكون من الصعب مناقشتها مع مزودك. ومع ذلك ، لا تخجل. توجد العديد من خيارات العلاج الفعالة.

العلاجات غير الهرمونية لـ GSM

  • المزلقات المهبلية تقليل الاحتكاك وتقليل الانزعاج أثناء ممارسة الجنس مع جفاف المهبل. نوصي بالمنتجات القابلة للذوبان في الماء أو القائمة على السيليكون. يمكنك أيضًا العثور عليها بدون وصفة طبية أو عبر الإنترنت.
  • مرطبات المهبل تبطن جدار المهبل وتساعد في الحفاظ على الرطوبة. يمكن للنساء استخدامها بانتظام ، مثل عدة مرات أسبوعيًا في وقت النوم. علاوة على ذلك ، يمكنك العثور عليها دون وصفة طبية.
  • التحفيز الجنسي المنتظم يزيد من تدفق الدم والإفرازات المهبلية.
  • قم بتوسيع آرائك عن المتعة الجنسية ما وراء الجماع التقليدي.
  • تمارين قاع الحوض يمكن أن يساعد في تقوية العضلات الضعيفة أو إرخاء العضلات المشدودة.
  • الموسعات المهبلية استعادة القدرة المهبلية. أنها توسع المهبل في العرض والعمق لتوفير مرونة للأنسجة. هذا يسمح بنشاط جنسي مريح.
  • العلاج بالليزر CO2 قد يزيد من تدفق الدم ويعزز نمو الكولاجين. ومع ذلك ، لم يتم اعتمادها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لهذا المؤشر. بالإضافة إلى ذلك ، تبقى مخاوف السلامة والفعالية.

أنواع العلاجات الهرمونية لـ GSM

  • جرعة منخفضة من الاستروجين المهبلي تطبيقه مباشرة على المهبل يمكن أن يعيد صحة المهبل. أيضا ، هذا يحسن GSM في غضون أسابيع قليلة. الوصفة الطبية مطلوبة في أحد هذه الأشكال:
    • كريم
      • 2-3 مرات في الأسبوع
      • إستراس or بريمارين
    • إدراج
      • مرتين في الأسبوع
      • إيمفيكسسي
      • فاجيفيم / يوفافيم
    • الحلقة المهبلية
      • يتغير كل ثلاثة أشهر
      • Estring الحلقة المهبلية
  • ديهيدرو (DHEA) هو هرمون ستيرويد تفرزه الغدة الكظرية والذي يعمل كمقدمة لكل من هرمون الاستروجين والتستوستيرون. Intrarosa عبارة عن حشوة مهبلية اصطناعية DHEA معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، تُستخدم ليلاً لأعراض ضمور المهبل. لا يبدو أن مستويات هرمون الاستروجين في الدم تزداد مع استخدام جرعة منخفضة من هرمون ديهيدرو ايبي آندروستيرون المهبلي.
  • أوسبيميفين عبارة عن قرص يؤخذ عن طريق الفم يوميًا لعلاج آلام الجماع بسبب ضمور المهبل. إنه ناهض / مناهض للإستروجين. هذا يعني أنه يعمل مثل الإستروجين في بعض الأنسجة ، مثل المهبل ، ويقاوم هرمون الاستروجين في الأنسجة الأخرى. على عكس الإستروجين ، أوسفينا قد يسبب الهبات الساخنة أو التعرق الليلي. ومع ذلك ، على غرار الإستروجين الجهازي ، فإنه قد يحفز بطانة الرحم ، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم ، والجلطات الدموية ، والسكتة الدماغية.

إذا كنت تواجه نظام GSM ، فإن الحصول على أفضل رعاية ممكنة يعني التحدث بصراحة مع مقدم الخدمة الخاص بك حول هذا الموضوع. الخاص بك مزود رعاية المرأة في فلوريدا يمكنه شرح خيارات العلاج الخاصة بك والعثور على الخيار الذي يناسبك.

اترك تعليق

[معاق]
[معاق]

Genitourinary Syndrome of Menopause (GSM) and Severe Symptoms

By: Women's Care Florida Staff

Your feminine area feels dry, irritated, and even itchy sometimes. You need to urinate more often, and it can also burn when you go. Sex does not feel as pleasurable anymore. If you experience one or more of these symptoms, it could be genitourinary syndrome of menopause or GSM.

Menopause definition and symptoms

Menopause is defined as 12 or more months without a period due to dropping levels of estrogen. The average woman reaches menopause at 51 years old. Furthermore, every woman has a unique experience with menopause. Some may sail through the change with minimal issues, while others may experience moderate or even severe menopause symptoms.

Most women familiarize themselves with menopause through education, friends, and family. Common symptoms many know include hot flashes and night sweats. Also, about 75 percent of women experience hot flashes. While they typically last a few years, for some women, they may persist into their seventies. Night sweats may interrupt sleep, which can lead to mood changes, irritability, and trouble concentrating. Fortunately, many of these symptoms will improve with time, with or without treatment.

What is genitourinary syndrome of menopause (GSM)?

Untreated genitourinary syndrome of menopause leads to severe menopause symptoms. It also tends to worsen with time. Decreased levels of estrogen contribute to vaginal atrophy. This includes dryness, itching, discomfort, and pain with sex. GSM combines bothersome vaginal atrophy with urinary symptoms, such as frequency, urgency, and discomfort with urination. In addition, the risk of developing urinary tract infections increases. GSM may affect 50 to 70 percent of postmenopausal women.

Common Vaginal Changes

Women may notice some of these changes with genitourinary syndrome of menopause:

  • Tissues become thin, dry, and less elastic with decreased secretions and lubrication.
  • Fragile tissues may tear or bleed, leading to pain with sex or pelvic exams.
  • Vaginal infections may increase, as healthy acidic pH of the vagina becomes more alkaline.
  • Pain with sex can lead to less frequent intercourse, which can cause the vagina to become shorter and narrower. This can lead to more discomfort.
  • Decreased intercourse due to pain can trigger the involuntary tightening of vaginal and pelvic muscles (vaginismus). As a result, sex may no longer even be possible.

These symptoms may significantly affect a woman’s sexual satisfaction, her intimate relationships, and her overall quality of life.  Because of the sensitive nature of this condition, it may feel difficult to discuss with your provider. However, don’t be shy. Many effective treatment options exist.

Nonhormonal Treatments for GSM

  • Vaginal lubricants decrease friction and reduce discomfort during sex with vaginal dryness. We recommend water-soluble or silicone-based products. Also, you can find them over the counter or online.
  • Vaginal moisturizers line the vaginal wall and help maintain moisture. Women can use them regularly, such as several times weekly at bedtime. Furthermore, you can find them over the counter.
  • Regular sexual stimulation increases vaginal blood flow and secretions.
  • Expand your views of sexual pleasure beyond traditional intercourse.
  • Pelvic floor exercises can help strengthen weak muscles or relax tight ones.
  • Vaginal dilators restore vaginal capacity. They expand the vagina in width and depth to provide elasticity to the tissues. This allows for comfortable sexual activity.
  • CO2 laser treatment may increase blood flow and promote collagen growth. However, they are not FDA-approved for this indication. Plus, safety and efficacy concerns remain.

Types of Hormonal Treatments for GSM

  • Low-dose vaginal estrogen applied directly to the vagina can restore vaginal health. Also, this improves GSM within a few weeks. A prescription is required in one of these forms:
    • Cream
      • 2-3 times per week
      • Estrace or Premarin
    • Insert
      • Twice a week
      • Imvexxy
      • Vagifem/Yuvafem
    • Vaginal ring
      • Changed every three months
      • Estring vaginal ring
  • Dehydroepiandrosterone (DHEA) is a steroid hormone produced by the adrenal gland that acts as a precursor to both estrogen and testosterone. Intrarosa is a prescription FDA-approved synthetic DHEA vaginal insert, used nightly, for vaginal atrophy symptoms. Blood levels of estrogen do not appear to increase with the use of low-dose vaginal DHEA.
  • Ospemifene is an oral tablet taken daily to treat painful intercourse due to vaginal atrophy. It is an estrogen agonist/antagonist. This means it works like estrogen in some tissues, like the vagina, and opposes estrogen in other tissues.  Unlike estrogen, Osphena may cause hot flashes or night sweats. However, similar to systemic estrogen, it may stimulate the lining of the uterus, increasing the risk for uterine cancer, blood clots, and stroke.

If you experience GSM, getting the best possible care means talking openly with your provider about it. Your Women’s Care Florida provider can explain your treatment options and find one that works for you.

Leave a Reply